حسنا، الآن و قد قررنا جميعا ان نبدأ استخدام الكوبى تريد (النسخ), و اتفقنا ايضا ان النسخ من اى استراتيجية و تحقيق الارباح منها بشرط معرفة الطريقة المناسبة للنسخ منها. اول خطوة ستقوم بها بعد التسجيل فى موقعنا و فتح حساب تداول هو ان تبحث عن استراتيجية مناسبة للنسخ منها. البعض سيبدأ بالبحث عن استراتيجيات حققت زيادة كبيرة فى الاكويتى, اخرون سيبحثون عن استراتيجيات تحقق نسبة عائد شهرية معينة, و البعض الآخر ربما يفضل استراتيجيات حققت عدد هائل من اجمالى النقاط … الخ.

اليوم سنتعرف سويا على كيفية استخدام فلاتر البحث الموجودة على موقعنا BPT Social لتتمكن من ايجاد الاستراتيجيات التى تفضلها.

يوجد على الموقع فى صفحة الاستراتيجيات 8 فلاتر يمكنك استخدامها جميعا فى البحث – ننصح بالبحث فى قائمة Top Growth لتتضمن نتائج البحث كافة الاستراتيجيات على الموقع، و الفلاتر هى كما نرى فى الصورة سويا

  •  Age – عمر الحساب، و هنا يمكنك الفلترة لتبحث عن الحسابات التى لديها تاريخ تداول اكبر من مدة معينة, و البحث هنا يعمل بالساعة, بمعنى انه للبحث عن حساب بتاريخ تداول اكبر من 6 شهور مثلا فستكتب هنا 4320 ( حاصل ضرب 24 ساعة في 30 يوم في 6 شهور )، ثم الضغط Enter من لوحة المفاتيح.
  • Growth – نسبة النمو او الزيادة فى الاكويتى، وهنا يمكنك البحث عن الاستراتيجيات التى حققت معدلات نمو عالية خلال تاريخ التداول، فللبحث مثلا عن الحسابات التى تضاعفت 3 مرات فستكتب 300 و تضغط Enterمن لوحة المفاتيح.
  • Avg per month – متوسط العائد الشهرى و يتم حسابه بقسمة مجموع النسب المحققة شهريا على عدد شهور التداول، و هنا يمكنك البحث عن الاستراتيجيات التى تحقق متوسط عائد شهرى اعلى من نسبة معينة (وهذا الفلتر تحديدا شائع الاستخدام)، فللبحث عن الاستراتيجيات التى تحقق متوسط عائد شهرى اكبر من 25% فستكتب 25، ثم الضغط على Enter من لوحة المفاتيح.
  • Total pips – عدد النقاط المحققة و تمثل ناتج الجمع الجبرى للنقاط المحققة فى الصفقات الرابحة (موجبة) و الصفقات الخاسرة (سالبة), و بالتالى هنا يمكنك البحث عن استراتيجيات تحقق عدد كبير من النقاط خلال تاريخ التداول, فاللبحث عن استراتيجيات حققت اكثر من 5000 نقطة خلال تاريخ التداول يمكنك ببساطة كتابة 5000 ثم الضغط Enter من لوحة المفاتيح.
  • Max drawdown – اقصى تراجع، وهو يعبر عن اقصى تراجع فى الاكويتى حدث خلال تاريخ التداول بالكامل و ليس على فترة محددة، و تُعد نسبة التراجع انعكاسا لدرجة المخاطرة المستخدمة فى الاستراتيجية ولذلك يفضل الكثيرين البحث عن استراتيجيات ذات نسبة تراجع صغيرة قد لا تتخطى 30%، و للبحث مثلا عن هذه النسبة ستكتب 30 ثم تضغط Enter من لوحة المفاتيح.
  • DD recovery period – فترة استعادة التراجع, و تعبر عن الفترة التى احتاجتها الاستراتيجية للعودة من اقصى تراجع حدث فى الحساب، و تعكس مدى قدرة الاستراتيجية على استعادة التوازن و تعويض الخسائر، و يفضل معظم المتداولين ان تكون هذه الفترة قصيرة قدر الامكان لتحرير الهامش المحجوز فى الصفقات المفتوحة و حتى يتمكنوا من فتح صفقات اخرى ايضا بدون التعرض لخطر نداء الهامش (مارجن كول)، وعادة ما يستخدم هذا الفلتر مع الفلتر السابق للبحث عن استراتيجيات لا تتعدى نسبة تراجع معينة تم تعويضها خلال فترة معينة، وهو ايضا محسوب بالساعات كما الحال فى الفلتر الاول و بالتالى لادخال فترة معينة ادخل حاصل ضرب عدد ساعات اليوم فى عدد الايام التى تريدها.
  • Recomm. Minimum – الحد الادنى المقترح، و يمثل الحد الادنى الذى يقترحه الموقع لبدء النسخ من الاستراتيجية محسوب على فرض انك ستستخدم نفس اعدادات ادارة رأس المال التى يستخدمها صاحب الاستراتيجية و بعقد يساوى 0.01، و بما اننا اتفقنا ان محور عملنا سيكون كيفية ادارة رأس المال فربما لا يكون هذا الفلتر بالآهمية التى يبدو عليها!
  • Profitability – معدل الربحية، و يعبر عن نسبة الصفقات الرابحة الى عدد الصفقات الخاسرة، بالطبع هذه النسبة هامة فمن يريد ان ينسخ من استراتيجية تخسر عددا من الصفقات اكثر مما تربح ؟ ولكن لنكن واقعيين قليلا فهذه النسبة وحدها لا تمثل اى شئ على الاطلاق, فالاستراتيجية التى تخسر 9 صفقات مثلا و تربح صفقة واحدة فإن معدل الربحية لها سيكون 10% و هذا سيئ،ولكن ان كانت تلك الصفقة الواحدة حققت ارباح اكبر من خسائر الصفقات التسع الخاسرة جميعا، فماذا يمثل معدل الربحية هنا ؟. و بشكل عام لاستخدام الفلتر كل ما عليك هو كتابة النسبة التى تريدها و الضغط على Enter من لوحة المفاتيح.

تلك كانت كل الفلاتر الموجودة على موقعنا و رأينا انه من الضرورى عرض كيفية استخدامها جيدا لايجاد الاستراتيجيات قبل البدء فى توضيح كيفية التعامل مع الاداء المختلف للاستراتيجيات الموجودة على الموقع و النسخ منها لتحقيق الارباح وهو ما سنبدأ بعرضه من المقال القادم.

شارك الموضوع مع اصدقاءك للاستفادة